صاحبة كتاب"بالنيابة عن جسدي" : "طظ" فيمن ينظر للمرأة كرمز جنسي فقط  

Posted by: هبة العفيفي

كتب : السيد سالم لموقع مجلة مصر الجديدة  بتاريخ  28/01/2010


أكدت الكاتبة الشابة هبة العفيفي صاحبة كتاب "بالنيابة عن جسدي" أنها ضد المعركة الدائرة حاليا بين الحكومة والمنقبات في الجامعات، وأضافت : أؤمن بحرية الفكر والتعبير، وليس لي أن أحاسب الناس على دينهم ولا لونهم ولا جنسهم، فأنا أتعامل مع الإنسان كإنسان له مطلق الحرية ، كما أنني ضد أن يدخل الدين فى السياسية.



وقالت في تصريح خاص لـ"مصر الجديدة": سأظل أقول كلمة "طظ" في كل من ينظر إلى المرأة على أنها كائن مهمش ولا يستفاد منه سوى للمتعه الجسدية فقط، وأخص بها أيضا كل من يستهين بالمرأة المصرية والعربية.


وحول المسئول عن هذه النظر أكدت هبة أنه بالرغم من أننا جميعا مسؤلون إلا أن النساء والفتايات ساهمن فى تلك النظرة بنصيب كبير، لأنهن لم يدافعن عن حقوقهن ولم يحاولن أن يصححن نظرة الرجل والثورة على النماذج التى أساءت لجنسنا أجمع.


وانتقدت هبة دور الإعلام الذي يهمش دور البنت والست، وكذلك الرجال غير المؤمنين بالمرأة والذين ينظرون إليها على أنها للبيت ولتربية العيال وبس.


وأكدت هبة أن كتابها "بالنيابة عن جسدي" حاولت أن تصرخ من خلاله وتقول: الأنوثة ليست عارا ولكن العار هو النظرة المتدنية لها فهي إنسانة مثلها مثلك تستطيع التفكير والإبداع فليعاملوها على أنها انسانة وعقل مفكر وليس جسد فقط.


وأضافت : أنها استطاعت أن تعبر عن الآف الأصوات المكتومة لبنات ونساء غير قادرين على الصراخ والتعبير عن تجاربهم في الحياة وعن نظرة المجتمع المتدنية للأنثى من خلال كتابها. وقالت: أفتخر بقدرتي على محو كلمة "يأس" و"مفيش أمل" من قاموس حياتي. وقالت : أنا كبنت ليس لي واسطة وعندما عملت بالصحافة مررت ببعض التجارب التي جرحت كرامتي كأنثى مما شجعني على تأليف هذا الكتاب، وأشارت إلى أن هناك نظرة متدنية من المجتمع لمن تعمل فى الفن لأو الصحافة أو الإعلام بالإضافة إلى مهن أخرى مثل التمريض والسكرتاريه أو المرأه المطلقة، فكل هؤلاء نساء سيئات السمعة.


الغريب ان بعد الكتاب لقيت ردود افعال كتير من رجال بان افكار الكتاب عاجباهم وبنتناقش بيقوللى اننا اتربينا على كده ولكن لابد ان بجد مثل تلك الكتابات كى تكون مراه لتصرفاتنا وننظر نظره اخرى مختلفه عن المراه


اما ردود افعال البنات فاحسن جمله اتقالتلى كانت من بنت شوفتها فى احدى المكتبات ومعرفهاش قاللى


انتى صرختى بالنيابه عنى وكل كل البنات.


وأوضح هبة أنها لاقت معارضة من والدها في بداية عملها كصحفية نظرا لأن خوفه علي كان أكبر من إيمانه بشغلي ، لكنني حاولت وبالفعل نجحت فى أن أشركه في أفكارى وطموحاتى.


وحول ما إذا كانت نظرة من حولها تغيرت تجاهها بعد كتابها قالت: كانت هناك ردود أفعال من كتير من الرجال الذين تفاعلوا معي وعبروا عن إعجابهم بفكرة الكتاب لكن نظرة الرجل لا يمكن أن تتغير من يوم وليلة فهي تحتاج إلى تغيير ثقافة مجتمع بأكمله وهو لا يتغير بمجرد كتاب ، بل إن الارتقاء بالمجتمع يحتاج إلى فترة طويلة، مشيرة إلى أن ردود أفعال البنات كانت أكثر واقعية


وقالت: أحسن جملة قيلت لي كانت من بنت لا أعرفها لكننا تقابلنا صدفة في إحدى المكتبات حيث قالت لي: "انتى صرختى بالنيابه عنى وكل كل البنات".


This entry was posted on الأربعاء, فبراير 03, 2010 . You can leave a response and follow any responses to this entry through the الاشتراك في: تعليقات الرسالة (Atom) .

1 التعليقات

شكرا ليكي يا هبة المتابعة الجميلة منك لموقع جريدة مصر الجديدة
بس ايه آخر أخبارك
السيد سالم

إرسال تعليق