عالم الملوك.. أبهة وجنون وادعاء ألوهية .. عرش سليمان هو الأشهر.. ونيرون والحاكم بأمر الله الأكثر جنوناً.. والفراعنة ابتدعوا الألوهية  

Posted by: هبة العفيفي

كتبت : هبة العفيفي للمصرى اليوم 31/7/2009



كثير من الملوك لا يتصلون بالعالم اتصالاً يمكنهم من الاطلاع على مختلف نواحيه وجوانبه فهم لا يعرفون منه سوى جانب واحد هو السلطة والملك وما يتصل بهما من مهام وشؤون، وبين أبهة الملوك ونوادرهم وجنونهم تكمن حياتهم، تلك الحياة المليئة بالأسرار والمؤامرات لتحقيق هدف واحد هو اعتلاء العرش والملك.


وفى العام ١٩٣٤ أصدرت مجلة كل شىء عدداً خاصاً عن الملوك تناولت فى افتتاحيته حياة الملك فؤاد الأول ملك مصر، كأول ملك مثقف يحكم البلاد، ويعتبر صاحب فضل فى إنشاء الجامعة المصرية ولقبته المجلة بالمثل الأعلى للأب إذ أمر الجميع بألا ينادوا ابنه سوى «فاروق» دون لقب، كما أنه عفا عن خطأ أحد موظفيه عندما علم أن هذا الرجل كان حزينا على مرض أبنائه.


وللملوك عروش.. ويرجع أصل ابتكار العروش إلى الشرق ويعد عرش سيدنا سليمان الأشهر فى التاريخ، وأصبح كل ملك يتفنن فى شكل عرشه وأشهرهم بلقيس التى رصع عرشها بالذهب والياقوت، ومن هنا أصبحت عروش الملوك من لوازم الأبهة لكل حاكم، ولأن العصا كانت ولا تزال رمزاً من رموز السيطرة ووسيلة من أنجح وسائل إصدار الأوامر، كانت أيضا رمزاً لأبهة الملوك وعرفت باسم الصولجان ولعل أول من استخدم الصولجانات هم ملوك الفراعنة ومعهم تنوعت أشكالها من العاج والأبنوس إلى الذهب والفضة وانتقل هذا الرمز من ملوك الشرق إلى الغرب. ولأن أبهة الملوك كانت تظهر من أماكن إقامتهم فقد تنافس الملوك على تشييد قصورهم فى محاولة للجمع بين الأبهة والبساطة والرقة والجمال.


وآمن العديد من شعوب العالم بأن دماء الملوك وأرواحهم أسمى من أرواح البشر مما جعل الملوك يحاولون أن يسبغوا على شخصياتهم لوناً من القداسة والألوهية بهدف الاستمرار فى الحكم ولعل أقدم الملوك الآلهة فى التاريخ فراعنة مصر القدماء فقد كانوا يزعمون أن مصر حكمها الآلهة فى أول الأمر، ثم انتقلوا إلى السماء وحل محلهم أنصاف الآلهة ومن بعدهم جاء دور أبناء الآلهة وهم فراعنة مصر الذين قدسهم الشعب المصرى وآمن بألوهيتهم فقد عرف المصريون بأنهم أكثر شعوب العالم إيماناً، وللدين قدسية خاصة لديهم على عكس ملوك الفرس والرومان الذين لم تؤمن شعوبهم بكونهم آلهة لعلمهم أنهم مجرد جنود ارتقوا بشجاعتهم منصب الملك، أما اليابان والصين فكان حالهم حال القدماء المصريين، ويذكر أنه عندما بكى إمبراطور اليابان لموت أحد مفوضيه غدراً بكى شعبه كله من أجله، وكانت مناحة لم يشهد التاريخ لها مثيل.


وبين أبهة الملوك وتأليههم، لم يكن للنساء فى الشرق مجالاً للتدخل فى الشؤون السياسية بل كانت النساء مجرد خليلات للملوك وكانت القصور فى الشرق تمتلىء بهن للخليفة، وعلى عكس ملوك أوروبا لم تنجح أى منهن فى التدخل فى سياسته، وعلى الرغم من ذلك فإن مصر خضعت لحكم النساء ٤ مرات على مر التاريخ بداية من حكم حتشبسوت التى كانت رمزاً للمرأة الحكيمة التى حكمت مصر فى هدوء وتنازلت عن عرشها دون حروب ودماء، أما كليوباترا فكانت الملكة الثانية لمصر ولقبت بـ«داهية النساء» إذ عرفت باستغلال جمالها وطلاقة لسانها.


ويجهل الكثير أن الزباء او زنوبيا حكمت مصر لكنها بالفعل كانت الملكة الثالثة لمصر، وكان آخر عهد مصر بحكم النساء هو موت شجرة الدر ملكة مصر ضرباً بالقباقيب بعد أن قتلت زوجها عز الدين أيبك وألقت جثته فى العراء.

This entry was posted on الأربعاء, فبراير 03, 2010 . You can leave a response and follow any responses to this entry through the الاشتراك في: تعليقات الرسالة (Atom) .

0 التعليقات

إرسال تعليق